إنشاء موضوع جديد
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 9

الموضوع: ندوة عن سن المراهقة

ندوة عن سن المراهقة يعيش المراهقين في هذا العصر أزمة نفسية واجتماعية ويتخذون موقفاً رافضاً أو مجاملاً للكبار كما يعيش المربون من أباء ومعلمين ودعاة حيرة تجاه

  1. مشاركه 1

    مؤسس الموقع

    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات: 3,906
    التقييم: 0
    الدولة : Egypt

    افتراضي ندوة عن سن المراهقة

    ندوة عن سن المراهقة


    يعيش المراهقين في هذا العصر أزمة نفسية واجتماعية
    ويتخذون موقفاً رافضاً أو مجاملاً للكبار

    كما يعيش المربون من أباء ومعلمين ودعاة حيرة تجاه أزمة المراهقين
    ويشعرون بغموض وخفاء عناصر تلك الأزمة
    وفي الغالب ان الطرفين يرغبان رغبة عميقة في فهم ومعالجة
    المنطقة الفاصلة بينهما والتعرف المدروس على عناصر تلك المشكلة
    والكيفيات المناسبة لحلها
    فللمراهق طبيعة متميزة وتوجهاً فريداً
    في مظاهر نموه وكيفياته سواء في المظاهر الجسدية أو الانفعالية أو العقلية أو الإجتماعية ولا ينفك المربي عن الحاجة الماسة إلى التعرف على تلك المظاهر والكيفيات التي تحدث للمراهق وأسباب حدوثها إذ أن الحكم على الشئ والتعامل معه يجب أن يكون مبنياً على تصوره ومعرفته..


    ولهذا كان موضوع ندوتنا لهذا الإسبوع تدور حول المراهق و حياته
    التي سنلخصها لكم في عدة نقاط منها:



    • ماهية المراهق

    • اختلاف المراهق مع المجتمع الذي يتعايش معه
    • انفعالات المراهق
    • حاجات المراهق ومطالبه

    و يسعدنا أن نستضيف في ندوتنا لليوم:
    د.ميسرة طاهر دكتور علم النفس بجامعة الملك عبدالعزيز
    ود. فاطمة نصيف أخصائية نفسية بمستشفى الملك فهد بجدة
    وأيضا الأخصائي النفسي د.أحمد عبدالله بمستشفى الملك خالد التخصصي بالرياض
    وأخيراً د. عبدالعزيز بن محمد النغيمشي أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

    د.ميسرة
    سؤالنا الأول الذي يطرح نفسه : من هو المراهق؟وما هو عالمه؟وما الذي يحدث للمراهقين ليحصل هذا التغير الملفت في هيئاتهم وتصرفاتهم وطبيعة علاقتهم ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله المرسلين أولاً:المراهقة عند بعض علماء النفس هي المرحلة التي تبدأ من البلوغ إلى اكتمال نمو العظام وهذا يقع عادة بين سن الثانية عشر والتاسعة عشر وعلى تفاوت بين الأفراد وعلى تفاوت بين الجنسين:الفتيان والفتيات ونستطيع تعريفها بأنها فترة نمو شاملة ينتقل بها الإنسان من مرحلة الطفولة والاعتماد على الغير إلى مرحلة الرشد و الإستقرار وهي مرحلة تجمع بين مظاهر البلوغ المتعددة وبين مظاهر الإضطراب وعدم الإتزان ثانياً: بالنسبة إلى ما يحدث لهيئاتهم وتصرفاتهم وطبيعة علاقتهم يبدأ جسد المراهق يواجه عملية تحول كاملة في وزنه وحجمه وشكله حتى في الأنسجة و الأجهزة الداخلية وفي الهياكل والأعضاء الخارجية ويعد هذا التحول الجسدي ميزه لمرحلة المراهقة ومن أبرز معالمها.فتتحول ملامحه إلى الرجولة أو الأنوثة وينفرد كل نوع بتغيرات جسمية تخصه وتقوم هذه التغيرات بتحويل الطفل إلى عالم جديد ووسط غريب عليه.


    بالنسبة لعقلية المراهق برأيك د.فاطمة
    ما الذي يدعو المراهق للإختلاف في الرأي مع والديه ومعلميه؟؟وما الأسباب التي تجعله يناقش القضايا ويجادل فيها بعد أن كان مستسلماً مطيعاً في سن طفولته؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إجابة ذلك هو أن المراهق لا يريد التحدث والنقاش والمداولة فينزع دائماً إلى الإستقلالية والإنفراد في اتخاذ القرار وخصوصاً في شؤون حياته الشخصية فيسفه آراء الآخرين ويتهمهم بالإجبارية ويعاند ويصر ويجابه و كل ذلك بسبب تحول المراهق من التفكير المادي إلى التفكير المعنوي ومن التفكير الفردي إلى التفكير شبه الجماعي ومن التفكير الموجه للخارج فقط إلى التفكير القادر على تأمل الذات وتأمل المحيط الخارجي في الوقت نفسه. إن القدرة العقلية في مرحلة المراهقة تشهد تحولاً نوعياً حيث تبدأ الفرد بإدراك المجردات والمعنويات بعد أن كان أسيراً للمادة لا تتضح له الأشياء إلا بالتمثيل المادي



    د. أحمد أرجو أن توضح لنا وللمشاهدين الكرام
    هل تظهر موجات الغضب عند المراهقين أكثر من غيرهم؟؟ و لماذا يتم التعبير عنها بالإنفعالات الشديدة أو المباشرة كالمصادمة والمضاربة والتحدي والإستعراض الجسمي؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ابتداءاً يسعدني أن أشارك في هذه الندوة أما بالنسبة للسؤال فنستطيع أن نفسر ذلك بعاملين
    الأول: غلبة الخوف والقلق: فالمراهق غالباً ما يخاف على ذاته ومستقبله ويخشى من احتمالات الفشل والنجاح فهو في بداية الطريق الطويل وقد يخاف المراهق ولا يعرف مم يخاف ويتوقع أن شيئاً موذياً سيحدث له ولا يدري ما هو هذا الشئ وقد لا يكون لهذا الشئ وجوداً أصلاً فهو مجرد توهم سببه الإفراط في الحساسية والعاطفة لديهم .

    الثاني: قوة الإنفعال:فالمراهق بسبب تكامله العضوي والعقلي يملك ما يملكه الكبار من أنواع الإنفعالات لكن المراهق تنقصه الخبرة فهو من حيث النمو والنضج يعيش في أوضاع وسمات جديدة عليه كل الجدة ومن هنا فإن من أصعب الأشياء عليه أن يضع الشئ في موضعه ولهذا فإن المراهق لا يستقر في انفعالاته ولا يكون واقعياً في التعبير عنها فهو يغضب كثيراً وسريعاً لأسباب قد لا تستحق كل ذلك الغضب.


    سؤالي موجه إليك د. عبد العزيز
    بعد أن ألممنا بطبيعة المراهق وما يحكمها ويطرأ عليها من تغيرات ما الذي يمكن فعله والقيام به من أجل توجيه المراهق وتربيته تربية سليمة تضمن سلامته و استقامته وصحته النفسية وتؤدي إلى الإستفادة منه في هذه المرحلة وما بعدها ليكون عضواً فعالاً ومنتجاً في المجتمع؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة والتسليم على أشرف خلق الله المرسلين أما فيما يخص سؤالك فنستطيع القول بأن المراهقة طاقة متفجرة وقدرات شبه مكتملة ونشاط يفرض نفسه في الأسرة والبيئة وإن لم يوجه و يستثمر بالإسلوب الأمثل والمفيد ضاعت تلك الطاقة والإستعدادات بسبب الإهمال أو بسبب الطرق التربوية الخاطئة وأمام هذه التحولات والتغيرات التي تواجه المراهقين لابد من بيان الحل التربوي والتوجيهي بطريقة واضحة بأسلوب عملي ذي جوانب وخطوات محددة ليقوم الآباء والمربون بالدور التربوي المناسب .ثم إن التغيرات التي تطرأ على المراهق من تغير جسده وتطور في تفكيره وعواطفه وانفعالاته ومن تبدلات واضحة في تجمعاته ونظراته للمجتمع والأسرة تقتضي تحولاً في الفكرة والمخاطبة والمعاملة مع المراهقين وهذا التحول يقتضي التعرف والإعتراف والتعامل مع حاجات المراهقين ومتطلباتهم ويقتضي القيام بالإجراءات العملية والخطوات الفعلية لتلبية هذه الحاجات والمطالب بالإسلوب المناسب الصحيح ولا يمكن حل مشاكل المراهقين والتعامل مع قضاياهم بالهروب منها أو تجاهلها أو مصادمتها كما أنه لا يمكن التعامل معها بتحقيقها وتلبيتها مطلقاً دون قيود وشروط .


    أعزائنا المشاهدين نكتفي بهذا القدر من المعلومات في ندوتنا لليوم فقط لضيق الوقت ونشكر جميع السادة المشاركين ونشكركم أيضا مشاهدينا على حسن المتابعة في أمل اللقاء بكم في حلقة مقبلة نستكمل بها موضوعنا

    تقبلوا تحياتي.............


    التعديل الأخير تم بواسطة مجدى بدوى ; 06-16-2014 الساعة 02:56 PM
    توقيع

    مجدى بدوى

  2. مشاركه 2
    http://ruba1.com/pic/a/tmiz.gif
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات: 2,070
    التقييم: 0
    الدولة : Algeria

    افتراضي رد: لعيونكم ندوة عن سن المراهقة

    جزاك الله خيرا على هذا الطرح المهم

    على الآباء الإستفادة من هذه الأفكار والنصائح

    فسن المراهقة صارت في عصرنا هذا تشكل عقبة أمام الأولياء

  3. مشاركه 3

    البقاء لله

    http://ruba1.com/images/rating/10.gif
    رقم العضوية : 2085
    تاريخ التسجيل : Aug 2009
    المشاركات: 1,674
    التقييم: 0
    الدولة : Jordan
    العمل : مدرس متقاعد
    المزاج : الاردن

    افتراضي رد: لعيونكم ندوة عن سن المراهقة

    يعتبر سن المراهقة هو سن التمرد الحقيقي

    وهي من أخطر المراحل التي يمر بها الابناء

    علينا ان نتفهم مطتلبات هذه المرحلة الخطيرة

    كأباء يتركز علينا جهد كبير لابنائنا الذكور

    وكأمهات جهدها أكبر بكثير اتجاه بناتها

    الام الناجحة التي تعوجد صداقة خاصة مع بنتها

    تحسن فن الانصات والاستماع لما تقوله البنت

    وتتقن فن الاهتمام الملحوظ لأبنتها

    فإذا لم تجد البنت المراهقة آذن صاغية من أمها

    تبحث عن صديقة مقربة لتبوح بأسرارها الخاصة بها

    مهمة جدا معقدة وصعبة

    والاصعب تجاوزها بنجاح



    جزاك الله خيرا على طرحك الرائع المميز

    اتمنى على الجميع دراستها

    بعمق وتأنى والاستفادة منها

    وأثراء الموضوع مناقشة وحوار

    حقيقة هذا موضوع حساس جدا وهام وبالغ الخطورة

    أدامك الله رائعا ومتميزا

    استاذنا الفاضل / مجدي بدوي تقبل تحياتي



  4. مشاركه 4
    شخصيات هامة
    http://ruba1.com/images/rating/10.gif
    رقم العضوية : 4539
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات: 3,089
    التقييم: 0
    الدولة : Algeria
    المزاج : الجزائر

    افتراضي رد: ندوة عن سن المراهقة

    مرحلة المراهقة هي أصعب وأخطر المراحل التي يمر بها الإنسان
    وللأباء الدور الأهم والاهم في التعامل مع الأبناء في هذه المرحلة

    موضوع قيم جدا يستحق الرجوع اليه والبحث فيه
    ومناقشته من أساسيات النجاح في التعامل مع المراهقين بالشكل الصحيح
    وإعطائهم حقهم من الإهتمام والرعاية

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل مجدى
    جعله الله في ميزان حسناتك يارب


  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 3891
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات: 328
    التقييم: 0
    الدولة : Egypt
    العمل : طالب ثانوى وطبيب إن شاء الله

    افتراضي رد: ندوة عن سن المراهقة

    الواذع الدينى هو حصن المراهق الذى يحميه فاللهم أعنا وإشملنا برخمتك

  6. مشاركه 6
    http://ruba1.com/pic/a/tmiz.gif
    رقم العضوية : 5938
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 632
    التقييم: 0
    العمل : استاذة فى الجامعة

    افتراضي رد: ندوة عن سن المراهقة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    الحمد لله رب العالمين على نعمت الاسلام
    استاذنا الكريم هذا الموضوع فى منهتى الاهمية و الجدية تحددعلى اساسه شخصية الفرد المستقبلية لانه فى هذه المرحلة يحاول ان يثبت لمن حوله و خاصة الوالدين انه اصبح كبير و ناضج سيتطيع ان يتحمل قرارته و لهذا يصدم بالوالدين و الاقراب بحكم تجاربهم و خبراتهم يحاولون ان يشركونه افكاره و مساعدته على اتحاذ القرار السديد و هو لاى يقببل هذه النصائح بالرغم انه متاكد انهم على صواب و لكنه يشعر فى نفسه انه من حقه ان يدخل التجربةبنفسه
    لهذا نا ارى ان اهم شي هو تنشات الفرد على تعاليم الدين الحنيف و تلقينه القران الكريم و مع السنة المباركةو هنا حتى لو اراد ان يدخل التجربة يحلها بسلاح قوى لا يخاف عليه و على الاباء ان يتقبلوا ابناءهم ان يحالوا ان يعطوهم الفرصة لتعبير عن ذواتهم فى حدود تعاليم دننا الحنيف و مراقبة اولادهم من بعيد دون الضغط عليهم لا ن فى هذه المرحلة ان انسان يكون بحاجة كبير ة للحنان و الثقة و الاحترام اراءه
    اظن انه بهذه الطريقة نستطيع توخيه اولدنا االى الافضل دون ان نزيد من حدة توترهم فى هذه الفترة
    لان الطفل فى هذه المرحلة يميل اكثر الى المعاندة التى كثير من الاحيان تاتى بالنتائج سليبة عليه هو بالدرجة الاولى
    جزاك الله الجنة و درجاتها العلى استاذنا الكريم مجدى انه موضوع رئع و مهم
    التعديل الأخير تم بواسطة مجدى بدوى ; 06-16-2014 الساعة 02:59 PM
    توقيع مهاجرة الى الله

  7. مشاركه 7
    مرام العرنوس
    زائر

    افتراضي رد: ندوة عن سن المراهقة

    شكرا الله يجزيك خير[

  8. مشاركه 8
    شخصيات هامة
    http://ruba1.com/images/rating/10.gif
    رقم العضوية : 2735
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات: 1,374
    التقييم: 0
    الدولة : Jordan
    العمل : مدير مالي واداري

    افتراضي رد: ندوة عن سن المراهقة

    هو موضوع قديم ولكن بعرضه الان به الفائدة ان شاء الله

    نعم كلام سليم وقد واجهته مع ابنائي بايجابية والحمد لله كانت مثمرة للغاية

    هذه الفترة يشعر الابن وانه اصبح حر نفسه لا يقبل النصيحة الغير موافقة لرغباته ولكن

    بالاسلوب الحسن والمراوغة السليمة نستطيع ان نقترب من نفوسهم وارضائها

    كل الاحترام

    وصدق المثل الذي يقول ( ان كبر ابنك خاويه ) اي اجعلة صديقا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. علامات اكتئاب المراهقة
    بواسطة مجدى بدوى في المنتدى منتدى الطفل المسلم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-02-2016, 07:16 PM
  2. ابنتك المراهقة صديقتك
    بواسطة مجدى بدوى في المنتدى منتدى الاسرة المسلمة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-03-2014, 03:37 PM
  3. المراهقة والوقاية من خطرها قبل وقوعها
    بواسطة مجدى بدوى في المنتدى منتدى الطفل المسلم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-07-2010, 01:04 AM
  4. كيف نتعامل مع الإبن العنيد في سن المراهقة
    بواسطة fulla في المنتدى منتدى الاسرة المسلمة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-08-2009, 07:56 AM
  5. وجوب ستر المرأة لوجهها
    بواسطة احمد الجزائري في المنتدى منتدى المرأة المسلمة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-22-2009, 09:06 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
رضا الناس غاية لا تدرك

sitemap.all

xml  التغذية=RSS2

 

Feedage Grade B rated