إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تعدد الزوجات

تعدد الزوجات - هل يمثل تعدد الزوجات مشكلة، أم هو حل للمشكلات الأسرية والاجتماعية - هل تكفي زوجة واحدة .. أم أن التعدد مطروح كحل يجب اللجوء إلية

  1. مشاركه 1

    مؤسس الموقع

    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات: 3,844
    التقييم: 0
    الدولة : Egypt

    116.gif تعدد الزوجات

    تعدد الزوجات


    - هل يمثل تعدد الزوجات مشكلة، أم هو حل للمشكلات الأسرية والاجتماعية

    - هل تكفي زوجة واحدة .. أم أن التعدد مطروح كحل يجب اللجوء إلية عند الضرورة

    - هل هناك قبول اجتماعي لهذه الظاهرة .. وما رأي الرجال والسيدات في مسألة التعدد

    - لماذا طفت هذه القضية على السطح وأصبحت مثار اهتمام الجميع في الفترة الأخيرة


    - إن المشكلات الزوجية أصبحت تشكل عبئاً كبيراً على العلاقات الأسرية والاجتماعية في السنوات الأخيرة، وأستطيع تأكيد ذلك ليس فقط في العيادة النفسية لحالات الاضطراب النفسي في الرجال والسيدات التي تنشأ عن الصراعات الزوجية ولكن أيضاً من خلال الملاحظة ورصد الخلل الذي أصاب علاقات الزواج في المجتمع العربي



    - يتراوح الاتجاه والقبول الاجتماعي لتعدد الزوجات في المجتمعات العربية بين التسامح مع الظاهرة وقبولها في دول الخليج إلى القبول الجزئي في أماكن أخرى مثل المجتمع المصري، أو الرفض التام والمنع بموجب قوانين مثل ما يحدث في تونس، ولكن في بلد أخر هو السودان هناك دعوة رسمية وتشجيع لتعدد الزوجات، لكن الغالب أن وصمة ما ارتبطت بالزواج المتعدد ونظرة عامة اجتماعية لا ترحب بتكرار الزواج وتنظر لمن يفعل ذلك على أنه قام بعمل غير مقبول .



    ما الحكمة من تعدد الزوجات


    لنفرض مثلا أن رجل ما تزوج وانه يحب زوجته كثيرا ولكن كانت زوجته لاتنجب أطفالا فما العمل ؟ وخاصة اذا كانت للزوج رغبة قوية في طفلا يحمل أسمه .
    أذا هو بين أمرين اما ان يبعد من رأسه فكرة ان يكون لديه ولد , أو يقوم بأبغض الحلال عند الله وهو الطلاق .وهنا تتمثل الحكمة من تعدد الزوجات في حل تلك المشكلة حيث أنه يستطيع الرجل التوفيق بين الامرين وذلك باقناع زوجته بضرورة الزواج من أخرى وعلى الزوجة الصالحة والتي تحرص على خلق الظروف لاسعاد زوجها ان تستجيب الى مطلبه بل وبالعكس وتقوم بأختيارها له والذي بدوره يقوم بقدر المستطاع في تحقيق شرع الله من عدل بينهما .

    هذا من جهة , ومن جهة أخرى فان تعدد الزوجات يخدم النساء ايضا , كيف ؟

    من المعروف ان عدد النساء أكبر من عدد الرجال في معظم الدول العربية و الاسلامية بنسبة تقريبية أن كل رجل تقابله ثلاث نساء , فلو تزوج كل رجل امراءة فستخلق لدى المجتمع مشكلة والتي هي أصلا موجودة بشكل كبير في مجتمعنا وهي مشكلة العنوسة والتي تعتبر مشكلة من الصعب حلها أن لم تتعاون المراءة مع أختها المراءة بالدرجة الأولى ومع الرجل بالدرجة الثانية .

    أختي المرأة :

    لو كل امرأة تتفهم الحكمة من تعدد الزوجات بموضعية وليس بانانية اي بمعنى لو بفرض أنه لقدر الله أنك لم تتزوجي وأنه كاد القطار ان يفوتك واتاحت أمامك فرصة للزواج من رجل
    متزوج فأنني متأكد من انك ستوافقين عليه وزوجته سترفض الأمر تماما الا من رحمه ربك .
    اذا المشكلة نسائية فحاولن معا تفهم حقيقة الامر والعمل بما يرضي الله ورسوله .




    التعديل الأخير تم بواسطة مجدى بدوى ; 10-12-2015 الساعة 01:19 PM
    توقيع

    مجدى بدوى

  2. مشاركه 2

    مؤسس الموقع

    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات: 3,844
    التقييم: 0
    الدولة : Egypt

    new[1].gif اعتبارات نفسية حول تعدد الزوجات


    اعتبارات نفسية حول تعدد الزوجات


    وهنا نذكر بعض النقاط التي نرى أن توضع في الاعتبار
    عند مناقشة القضايا المتعلقة بالزواج المتعدد:

    - يجب تناول هذه المسألة بهدوء ودون حساسية من جانب السيدات والرجال، والابتعاد عن الإثارة والرؤية الجزئية للموضوع التي تركز على بعض الآثار السلبية للزواج الثاني، أو تكتفي بعرض نماذج معينة والحكم العام من خلالها على التجربة.

    - نحن مع التركيز على المنظور الديني الذي يتفق تماماً مع المنظور النفسي في النظر إلى الزواج المتعدد كحل لمشكلات نفسية واجتماعية وسلوكية قبل أن يكون مصدراً لآثار سلبية، وذلك إذا ما تم في إطار الضوابط الشرعية في الحالات التي تراعي القدرات والظروف الإنسانية وتضمن أن يتم في إطار من العدالة دون ظلم أو ضغط على أي طرف من الأطراف .

    - لابد من البدء بإزالة الوصمة والمفاهيم والاتجاهات المختلفة التي تربط الزواج الثاني في الأذهان بالسلبيات فقط أو بمجرد إشباع الدوافع الغريزية، وليحل محلها نظرة أكثر شمولاً على أنه حل مشروع ووسيلة فعالة لإعادة التوافق والاتزان إلى العلاقات بين الرجل والمرأة في إطار أسري سوي، وأنه بديل جيد مقبول فيه وقاية وتجنب للمشكلات السلوكية والصراعات الزوجية، ولا يجب رفضه كلياً.


    وفي ختام هذا العرض الموجز حول هذه القضية التي نرى أنها تهم قطاعات كبيرة من فئات المجتمع فإنني أتقدم باقتراح تم تطبيقه مؤخراً في بريطانيا .. حين تم إدخال مناهج دراسية يتم تدريسها للفتيات في مراحل التعليم الأولى حول دور المرأة في الزواج وتكوين الأسرة بغرض إعداد زوجات وأمهات المستقبل في وقت مبكر، وأرى أنه قد حان الوقت لنفكر في خطوات مماثلة يكون من شأنها وقف التدهور الذي نلاحظه حالياً في علاقات الزواج والذي يهدد بانهيار الأسرة في المجتمعات العربية، وليس هذا الكلام من قبيل التشاؤم بل يؤيد ذلك الأرقام التي تؤكد تزايد نسبة الطلاق لتصل إلى أكثر من 30%، كما تشير إحصائيات أخرى إلى وجود ملايين من السيدات اللاتي يعشن بمفردهن دون زواج، وتتطلب هذه الأوضاع مواجهة وحلول ملائمة..
    والأمل معقود هنا على تدخل من الجهات المختلفة وفي مقدمتها الإعلام الذي كان له فضل تحريك هذه القضية على هذا النحو، وغير ذلك من الجهات الرسمية والأهلية المختلفة، والتي يجب أن تأخذ دورها في حماية المجتمعات العربية، وهذه المجتمعات يجب أن تكون في حالة سوية لأنها تمثل الوحدات الأساسية التي يتكون منها المجتمع


  3. مشاركه 3

    مؤسس الموقع

    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات: 3,844
    التقييم: 0
    الدولة : Egypt

    new[1].gif دراسة نفسية لتعدد الزوجات في المجتمعات العربية


    دراسة نفسية لتعدد الزوجات
    في المجتمعات العربية



    ورد في الدراسة عرض للأسباب النفسية والظروف الاجتماعية التي تدفع إلى التعدد وكان في مقدمتها التركيبة النفسية للرجل التي تميل إلى التعدد بصورة فطرية حتى أن دراسة حديثة أشارت إلى وجود جينات تدفع الرجال إلى ممارسة التعدد بعلاقات خارج نطاق الزواج في الشرائع التي لا تسمح بتعدد الزوجات بما يفسر انتشار خيانة الأزواج على حد التعبير الغربي .

    وركزت الدراسة على رد فعل الزوجة الأولى التي تكون الطرف الأكثر تأثراً,, والآثار النفسية السلبية للزواج المتعدد، وتم وصف متلازمة مرضية تصيب الزوجة بعد أن يتزوج شريكها بأخرى تبدأ برد فعل عصبي برفض هذا الزواج الثاني وإبداء الغضب والمقاومة، ثم تتجه الحالة إلى الاستقرار والاتزان مع قبول الواقع الجديد في فترة زمنية تتراوح من 6 شهور إلى عامين.

    وإذا كان في هذه الدراسة محاولة علمية جادة لفهم الجوانب النفسية لظاهرة اجتماعية هامة فإنني أعتبر أن الوقت الحالي فرصة مناسبة لطرح هذا الموضوع في سياق أكثر شمولاً من مجرد طرح وجهات نظر متناثرة وتراشق في وسائل الإعلام بين أطراف يتهم كل منها الآخر ويدافع عن وجهة نظر شخصية، بل يجب طرح المسألة لمناقشة يشترك فيها المتخصصون وتتناول كل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والدينية بعيداً عن التحيز، وبحيث تكون المحصلة ذات فائدة تؤدي إلى حل لمشكلات الصراعات الزوجية وتسهم في إعادة الاتزان إلى الأسرة والمجتمع.
    .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعدد الزوجات من نقمة الى نعمة
    بواسطة كمال في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-09-2012, 02:54 AM
  2. هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام
    بواسطة هشام في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-18-2012, 11:06 AM
  3. العدل بين الزوجات
    بواسطة تائبة لله في المنتدى منتدى الحديث الشريف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-22-2010, 07:47 PM
  4. قضية تعدد الزوجات موضوع مطروح عليكم للمناقشة
    بواسطة RFAKI في المنتدى الحوار و النقاش الجاد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-25-2008, 06:27 PM
  5. الاحتفال بعيد الميلاد
    بواسطة fulla في المنتدى منتدى الطفل المسلم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-10-2008, 09:46 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
رضا الناس غاية لا تدرك

sitemap.all

xml  التغذية=RSS2

 

Feedage Grade B rated